مشاكل البشرة

 

بِسرعة، إِذكُري أسم عضو في الجسم لا يمكنكِ العيش من دونه. الإِجابات الشائعة ربما ستكون المخ والقلب. ولكن

ليست جميع أعضاء الجسم هي داخلية. الذي نرتديه من الخارج ويَظهر للعالم هو بَشرتنا، وهو أكبر عضو لدينا. كمتوسط، يحمل الشخص البالغ حوالي 22 قدم مربع من هذا الدرع الأساسي.


غالباً ما تكون بشرة الوجه مكشوفة، مما يُعرضها لجميع أنواع الضغوطات، مثل تقلبات درجة الحرارة والملوثات البيئية وأشعة الشمس القاسية والمواد الضارة. على الرغم من أن الجلد يعمل كعازل مضاد-للماء من هذهِ العوامل، إلا أنه لا يسعهُ إلا أن يتأثر بها، حيث تتكون بقعاً من الجفاف أو الزيوت، أو بقع بثور ومشاكل، أو إِحمرار ،أو حب الشباب، أو التصبغات، أو التجاعيد، أو مسام واسعة - وتستمر القائمة. حتى في بيئة مثالية خالية من الضغوطات، يفقد الجلد مرونتهُ وشَكله مع تقدمنا ​​في السن بشكل طبيعي. لا تنتظري حتى تطلق بشرتك نداء إستغاثة، تصرفي الآن!



إذا كانت بشرتكِ...

عادية

البشرة العادية لديها توازن مثالي بين الزيوت والرطوبة. تبعاً لنمط الحياة أو الموسم أو الضغوطات البيئية، قد تتعرض البشرة العادية أيضًا للجفاف أو التزيّت. إبحثي عن المنتجات التي تُحافظ على التوازن والمرونة.
راجعي: الخس والخيار والسكر الأسود


جافة / متقشرة

البشرة الجافة غير قادرة على إنتاج الزهم، وهو الزيت الذي ينتجه الجلد بشكل طبيعي كمرطب و كي يتعرق بشكل صحيح، مما يجعل الأَدمة (الطبقة الخارجية من الجلد) تبدو باهتة وجافة. البشرة الجافة شائعة في فصل الشتاء. قد تبدو المسام أصغر، ويمكن أن تتكون مناطق خَشِنة في الجلد. إبحثي عن المنتجات التي تُرطب وتَحفظ الرطوبة أيضا، مثل كريم يغذي البشرة ويخلق حاجزًا للرطوبة.
راجعي: الأفوكادو، العسل الملكي


دهنية

تُنتج البشرة الدهنية كمية زائدة من الزهم والعرق، مما يخلق فيلماً يبدو دهنياً ولامعاً. غالباً ما يصحب هذا النوع من البشرة حب الشباب والبثور. قد تبدو المسام أكبر، وكذلك الرؤوس السوداء، مما يعطي ملمساً غير متجانساً للبشرة. إبحثي عن المنتجات التي تساعد على التحكم بإنتاج الزهم وتصغير المسام، مثل تونر يزيل بقايا الغسول، يرطب ويهيئ ويضيق المسام ليتحكم بإِنتاج الزهم. راجعي: الخوخ، بياض البيض




مُختلطة

البشرة المُختلطة تُنتج كميات متفاوتة من الزهم في أنحاء مختلفة من البشرة، مما يَنتج عنه بشرة غير متجانسة. تبدو منطقة T (بدءا بالجبهه والى أسفل الأنف والذقن) دهنية وقد تحتوي على رؤوس سوداء أو مسام واسعة. بينما قد تكون الوجنتين وغيرها من المناطق جافة ومشدودة. إبحثي عن المنتجات التي تتحكم في إنتاج الزهم ومعالجة منطقة T مع الحِفاظ على المناطق الأخرى رطبة، وذلك لإستحصال التوازن بين الزيوت والرطوبة في عموم البشرة.
‏راجعي: السكر الأسود



حساسة

البشرة الحساسة عرضة للإِحمرار وتتهيج بسهولة مع حكة أو طفح جلدي بسبب منتجات البشرة ومُكوناتها، مثل الكُحول والعطور والمكونات الصناعية. إبحثي عن منتجات ذات مكوِّنات طبيعية لطيفة يُمكنها السيطرة على الالتهابات.
‏راجعي: الأرز




البشرة المعرضة لِحب الشباب

حب الشباب هو التهاب الجلد الناجم عن الإِفراط في إنتاج الزهم. قد يبدو الأمر متناقضًا ولكن البشرة المعرضة لحب الشباب تحتاج إلى ترطيب، لكن بدون زيوت إِضافية أو مكوِّنات تُغلق المسام. تقشير الجلد الميت بإنتظام يساعد بالحفاظ على نظافة المسام، لكن تجنبي التقشير المفرط لأنه يؤدي إلى جفاف الجلد. إبحثي عن منتجات تنظف وترطب عميقاً من دون أن تُجرد البشرة من الرطوبة، مثل مستحلب يساعد البشرة في حفظ توازن الزيت/الرطوبة.




تعاني من التصبغات (بقع بنية)، باهتة

الإِنتاج المُفرط من الميلانين (وهو الذي يحدد لون الجلد) يسبب لون بشرة غير متجانس وتصبغات. إبحثي عن المنتجات التي تَزيد الوقاية من أشعة الشمس مع خصائص تفتيح، مثل أمبولات تساعد بتصحيح مشاكل البشرة بعناصر غذائية مركزة.
راجعي: الطماطم المبيضة، اليوجا، الأرز



تقَدم سن البشرة

يفقد الجلد مستويات الرطوبة ويقل ​​إنتاج الزهم الطبيعي مع مرور الوقت، مما يُسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما أن تراكم الملوثات، أضرار أشعة الشمس وتعطل انتاج الكولاجين يسهمون بذلك أيضًا. إبحثي عن منتجات تُساعد على تجديد البشرة وتستهدف خلايا البشرة الميتة، بما في ذلك كريمات للعيون وسيرومات تُرطب وتُغذي وتشد البشرة.





مستحضرات العناية أُعِدت خصيصاً لمعالجة مشاكل معينة متعلقة باحتياجات بشرتكِ. قد يكون استخدام المنتجات الخاطئة أكثر من مجرد خيار غير فعال - فقد يؤدي استخدام المنتج الخاطئ إلى تهيج وتفاقم مشاكل الجلد. على سبيل المثال، يحدُث حب الشباب لأسباب مختلفة، مثل الدَورات الهرمونية، النظام الغذائي، واضطرابات وظائف الجلد الطبيعية وغيرها من الأسباب. قد يؤدي التشخيص الخاطئ لحالة بشرتكِ وتغيير روتين العناية ليشمل المنتجات المعدة للبشرة المعرضة لحب الشباب إلى هدم توازن بشرتكِ الطبيعي المنتظم مما يخلق مشاكل جديدة.



أخيراً، أُنظري إلى الصورة الكاملة. قد يؤدي تعيين نوع بشرتكِ من خلال الحكم على مشكلة أو مشكلتين أو الإحتياج إلى علاج الأعراض، ولكن ليس الأسباب الكامنة أو صحة الجلد العامة. ستطلعُكِ المدونة التالية الخاصة بإزالة الغموض عن الروتين على كيفية بناء روتين يمكن تخصيصهُ لبشرتكِ الفريدة ومشاكلها.






Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published